الخواص الفيزيائية والكيميائية للذهب

الذهب ملك الفلزات فهو لين قابل للسحب حيث يمكن سحبه علي شكل أسلاك رقيقة لدرجة انه يمكن عمل سلسلة يصل طولها إلي 8 كيلو متر وذلك باستخدام أونصة واحدة من الذهب. كما يمكن طرق أونصة الذهب 31.1 جرام على شكل صفيحة مربعة مساحتها متر مربع وسمكها 0.066 ميكرومتر. وهذه الصفيحة رقيقة لدرجة تسمح للضوء من اختراقها

الخواص الفيزيائية والكيميائية للذهب

  • يأتي الذهب في المجموعة الانتقالية رقم (11) من الجدول الدوري ، ورقمه الذري (79) ، ووزنه الذري (196.967) ، ويبلغ وزنه النوعي (19.3) ، وينصهر عند درجة حرارة قدرها 1063 مئوية ويغلي عند درجة حرارة 2500 مئوية.
  • الذهب موصل جيد للحرارة والكهرباء ولا يفوقه في هذه الصفة سوي الفضة والنحاس ، والذهب غير نشط كيميائيا وبالتالي فهو لا يتأكسد أي لا يصدا ، ولا يتأثر بمعظم الحوامض فهو لا يذوب في الحوامض المركزة مثل حامض الهيدروكلوريك ، والكبريت ، الفوسفوريك والنتريك ولكنة يذوب في الماء الملكي الذي يعد مزيجا من حامضي الهيدروكلويك والنتريك المركزين. الذهب لا يتحد مع الأوكسجين أو الكبريت.
  • الذهب غير سام وبالتالي يمكن ان يستعمل في المجالات الطبية

استخدامات الذهب

استخدم الذهب منذ القدم في صناعة الجلي والمجوهرات وكغطاء للعملات الورقية. مع التقدم العلمي استخدم الذهب في مجال طب الأسنان. ويستخدم الذهب أيضا في الصناعات الالكترونية والكهربائية الدقيقة وفي محركات الطائرات وسفن الفضاء.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*