ما هي فوائد الذهب

ما هي فوائد الذهب

الذهب يسمي بالاتينية Aurum ، ورمزه الكيميائي Au وهذه الكلمة تعني باللاتينية الفجر أو شروق الشمس. الذهب من أقدم المعادن التي عرفها الإنسان فهو معدن نادر ذو بريق ساحر. الذهب رقمه الذري 79، وزنه الذري 196.967 ، ووزنه النوعي 19.3. وينصهر عند درجة حرارة قدرها 1063 درجة مئوية ، ويغلي عند درجة حرارة 2500 درجة مئوية.

استخدام الذهب في صناعة مجوهرات الزينة

يعد استعمال الذهب في صناعة مجوهرات الزينة من الاستخدامات الرئيسية للذهب منذ بداية الكون فالذهب النقي 24 قيراط لونه يكون اصفر ويصعب استخدامه في صناعة المجوهرات لذا يسبك مع عناصر أخري مثل النحاس أو الفضة أو النيكل.

فوائد الذهب لطب الأسنان

الذهب لا يتفاعل كيمائيا لذلك فهو لا يصدأ بالإضافة إلى مقاومته للتآكل ولليونته. لذلك يستخدم الذهب في حشو الأسنان والتيجان والأجهزة التعويضية. وبالرغم من ارتفاع سعر الذهب جعل استخدامه في مجال الطب مكلفا للغاية إلا أن الطلب علي الذهب في هذا المجال مازال مستمر.

فوائد الذهب لعلاج التهاب المفاصل الروماتيدي

يستخدم محلول الذهب في علاج التهاب المفاصل الروماتيدي وذلك من خلال حقن بعض أملاح الذهب مثل محلول أوروثيومالات الصوديوم. وهذه المركبات بطئيه المفعول ويتطلب العلاج مدة يتراوح ما بين أربعة إلى ستة أشهر. ويجب العلم أن استخدام أملاح الذهب في علاج التهاب المفاصل الروماتيدي لها تأثيرات جانبية مثل اضطرابات الدم وأحيانا سمية الكبد. وعلي الرغم من هذه الآثار الجانبية فان هناك مؤشرات تدل على أن أملاح الذهب علاجا فعالا لعلاج التهاب المفاصل الروماتيدي.

فوائد الذهب لعلاج السرطان

اثبت الأبحاث التي أجرها الدكتور مصطفى السيد عالم الكيمياء والأستاذ في معهد جورجيا للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية انه يمكن علاج السرطان باستخدام جزيئات الذهب من خلال استخدام تقنية النانو تكنولوجي وان هذه الجزئيات لها القدرة على الالتصاق بسطح الخلايا السرطانية واستخدام الضوء للقضاء على الخلايا السرطانية.

فوائد الذهب لجراحة العيون

العين الأرنبية أو شلح العين أو العرض الليلي بالإنجليزي Lagophthalmos وهي عبارة عن عدم قدرة الإنسان علي عدم إغلاق الجفن تماما. ويتم التعامل مع هذه الحالة من زرع مركب الذهب في الجفن العلوي وبفعل الثقل النوعي للذهب وتأثير الجاذبية الأرضية يتم إغلاق جفن العين بالكامل.

فوائد الذهب في مجال الصناعة والتكنولوجيا

  • يستخدم الذهب في مجال الديكور حيث يستخدم في طلاء السيراميك والزجاج والأثاث. كما يستخدم في صناعة إكسسوارات أطقم الحمامات وأحواض الزينة. وتغليف أسطح المباني مما يساعد على عكس أشعة الشمس.
  • تستخدم رقائق الذهب في سفن الفضاء كواف لملاحي الفضاء من الأشعة الكونية الضارة. كما تتميز هذه الرقائق بالقدرة على أنفاذ الضوء مما يمكن رجال الفضاء من الرؤية.
  • نظرا لصفات الذهب الطبيعية والتي تتمثل في التوصيل الجيد للكهرباء ومقاومة التآكل والصدأ وسهولة السحب والطرق لذلك يستخدم في صناعة الدوائر الالكترونية بكفاءة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*